TGL
PENYERAHAN RESUME :
NAMA : BADRUSSALAM MUCHTAR,
S.Pd.I
UTUSAN : MATHLA’UL ANWAR
MATA
KULIAH : MAKTABAH SYAMILAH
DOSEN : IRVAN ZARYAB AWALUDIN,
S. Thi
JENIS
TUGAS : RESUME / TUGAS RUMAH
(PR)
TGL.
MATERI : 23 JUNI 2013
Dari
Mata Kuliah Maktabah Syamilah dapat diambil beberapa
kesimpulan (Resume). Menjawab soal diantaranya :
- Apa pendapat Imam Ajjamauh Syari (kitab Al- Mukassaf) ayat yang berbunyi :
انّ الله على العرش النوى
- Cari kitab khusus bulan ramadhan (tentang ramadhan).
- Cari Hadits yang berbunyi tentang puasa dalam sebulan dibagi menjadi 3 bagian ( persepuluh hari).
Jawaban
:
- انّ الله على العرش النوى
Ø الكشف والبيان عن تفسير القرآن - (6 / 235)
ج 6 ، ص : 235
سورة طه
وهي خمسة آلاف ومائتان واثنان
وأربعون حرفا ، وثلاثمائة وإحدى وأربعون كلمة ، ومائة وخمس وثلاثون آية «1»
أخبرنا أبو الحسن عبد الرحيم «2» بن
إبراهيم بن محمد العدل ، نبّأ عبد الله بن محمد بن عبد الرّحمن الرازي ، قال أبو
جعفر محمد بن عبد الله بن سليمان الحضرمي وخشنام بن بشر بن العنبر قالا : قال
إبراهيم بن المنذر الحرامي عن إبراهيم بن المهاجر قال : حدّثني عمر بن حفص ابن
ذكوان عن مولى الحرقة عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلّى اللّه عليه وسلّم :
إنّ الله عزّ وجلّ قرأ طه وياسين قبل أن يخلق آدم بألفي عام ، فلمّا سمعت الملائكة
القرآن قالوا : طوبى لأمّة تقول «3» عليها هذا ، طوبى لألسن تتكلم بهذا ، وطوبى
لأجواف تحمل هذا «4».
وأخبرنا أبو عمرو الفراتي قال أبو
نصر منصور بن عبد الله السرخسي عن محمد بن الفضل عن إبراهيم بن يوسف عن المسيّب عن
زياد «5» عن النبي صلّى اللّه عليه وسلّم قال : «لا يقرأ أهل الجنة من القرآن إلّا
يس وطه» «6».
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ
الرَّحِيمِ
[سورة طه (20) : الآيات 1
الى 8]
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ
الرَّحِيمِ
طه (1) ما أَنْزَلْنا عَلَيْكَ
الْقُرْآنَ لِتَشْقى (2) إِلاَّ تَذْكِرَةً لِمَنْ يَخْشى (3) تَنْزِيلاً مِمَّنْ
خَلَقَ الْأَرْضَ وَالسَّماواتِ الْعُلى (4)
الرَّحْمنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوى
(5) لَهُ ما فِي السَّماواتِ وَما فِي الْأَرْضِ وَما بَيْنَهُما وَما تَحْتَ
الثَّرى (6) وَإِنْ تَجْهَرْ بِالْقَوْلِ فَإِنَّهُ يَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفى
(7) اللَّهُ لا إِلهَ إِلاَّ هُوَ لَهُ الْأَسْماءُ الْحُسْنى (8)
قوله عزّ وجلّ طه قرأ أبو عمرو بفتح
الطاء وكسر الهاء ، وقرأ أهل المدينة والشام بين
___________
(1) في نسخة أصفهان : وهي
مائة وخمس وثلاثون آية وخمسة آلاف واثنان وأربعون حرفا وألف وثلاثمائة وأحدى
وأربعون كلمة ومائة واثنان وثلاثون آية بصري وأربع حجازي وخمس كوفي.
(2) في نسخة أصفهان : عبد
الرحمن.
(3) في الثانية : ينزل بدل
تقول.
(4) سنن الدارمي : 2/ 456.
(5) في نسخة أصفهان : زياد
بن الحسن أنّ.
(6) الدرّ المنثور : 4/ 288
بتفاوت.
Ø الكشف والبيان عن تفسير القرآن - (6 / 238)
ج 6 ، ص : 238
وقرأ أبو الشامي : تنزيل بالرفع يعني
هذا تنزيل مِمَّنْ خَلَقَ الْأَرْضَ وَالسَّماواتِ الْعُلى يعني العالية الرفيعة
وهو جمع العليا كصغرى وصغر وكبرى وكبر الرَّحْمنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوى لَهُ ما
فِي السَّماواتِ وَما فِي الْأَرْضِ وَما بَيْنَهُما وَما تَحْتَ الثَّرى يعني التراب
الذي تحت الأرضين وهو التراب الندي ، تقول العرب : شبر ندىّ وسهر نديّ وسهر مرعىّ.
قال ابن عباس : الأرض على ظهر النون
والنون على بحر وإنّ طرفي النون رأسه وذنبه يلتقيان تحت العرش على صخرة خضراء ،
وخضرة السماء منها وهي الصخرة التي ذكرها الله تعالى في القرآن في قصة لقمان
فَتَكُنْ فِي صَخْرَةٍ الصخرة على قرن ثور ، والثور على الثرى وَما تَحْتَ الثَّرى
لا يعلمه إلّا الله عزّ وجلّ ، وذلك الثور فاتح فاه فإذا جعل الله عزّ وجلّ البحار
بحرا واحدا سالت في جوف ذلك الثور ، فإذا وقعت في جوفه يبست.
وَإِنْ تَجْهَرْ بِالْقَوْلِ تعلن
فَإِنَّهُ يَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفى .
أخبرنا عبد الله بن حامد ، أخبرنا
حامد «1» أخبرنا بشر بن موسى عن عبد الله بن صالح العجلي ، حدّثنا أبو الأحوص عن
سماك عن عكرمة «2» عن ابن عباس في قوله يَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفى قال : وأخفى
حديث نفسك نفسك.
وأخبرني عبد الله بن حامد عن أبي
الطاهر محمد بن الحسن ، حدّثنا إبراهيم بن أبي طالب عن محمد بن النعمان بن مسيل ،
حدّثنا يحيى بن أبي روق عن أبيه عن الضحاك عن ابن عباس قال : السرّ ما أسررت في
نفسك ، وأخفى أخفى من السّر ، ما ستحدّث به نفسك ، ما لا تعلم أنّك تحدّث به نفسك.
وروى عطاء بن السائب عن سعيد بن جبير
قال : السر ما تسرّ في نفسك ، وأخفى من السرّ ما لم يكن وهو كائن ، قال : وأنت
تعلم ما تسرّ اليوم ولا تعلم ما تسرّ غدا ، والله عزّ وجلّ يعلم ما أسررت اليوم
وما تسرّ غدا.
وروى علي بن أبي طلحة عن ابن عباس
قال : السرّ ما أسرّ ابن آدم في نفسه ، وأخفى ما خفي على ابن آدم ممّا هو فاعله
قبل أن يعلمه ، فالله يعلم ذلك كله ، فعلمه فيما مضى من ذلك وما بقي علم واحد ،
وجميع الخلائق عنده في ذلك كنفس واحدة.
وقال مجاهد : السرّ العمل الذي
يسرّون من الناس ، وأخفى الوسوسة ، وقال زيد بن أسلم : معناه يعلم أسرار العباد ،
وأخفى سرّه فلا يعلم.
وقال الحسن : السرّ ما أسرّ الرجل
إلى غيره ، وأخفى من ذلك ما أسرّه في نفسه.
___________
(1) في نسخة أصفهان زيادة :
بن محمد.
(2) في نسخة أصفهان زيادة :
وأخبرنا حامد بن محمد عن أبي الأحوص.
- Diantara kitab-kitab yang menaerangkan
a. Bab
ramadhan(Kata kunci) (“باب شهر رمضان“) adalah :
Ø المسند المستخرج على صحيح الإمام مسلم -
(3 / 165)
"" صفحة رقم 165
""
- 349 باب شهر رمضان وذي
الحجة لا ينقصان
2447 حدثنا فاروق بن عبد
الكبير ثنا أبو مسلم الكشي ثنا مسدد ثنا بشر بن المفضل ثنا خالد الحذاء ح وثنا علي
بن هارون ثنا يوسف القاضي ثنا محمد بن أبي بكر ثنا معتمر ويزيد بن زريع عن خالد
الحذاء عن عبد الرحمن بن أبي بكر عن أبيه أن رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) قال
شهرا عيد لا ينقصان رمضان وذو الحجة
رواه
مسلم عن يحيى بن يحيى عن يزيد بن زريع قال أحمد بن حنبل معناه لا يكون كلاهما
ناقصين إن نقص أحدهما تم الآخر
2448
حدثنا أبو حفص الخطابي ثنا أبو مسلم الكشي ثنا مسدد ثنا
معتمر بن سليمان سمعت إسحاق بن سويد وخالد ح وثنا أبو بكر الطلحي ثنا عبيد بن غنام
ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ثنا معتمر عن إسحاق بن سويد وخالد عن عبد الرحمن بن أبي
بكرة عن أبيه قال قال رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) شهران لا ينقصان وفي حديث
خالد شهرا عيد رمضان وذي الحجة
لفظ
أبي بكر رواه مسلم عن أبي بكر وقال إسحاق بن راهويه إنكم وإن ترونه تسعا وعشرين
فليس هو بنقصان
Ø عمدة
القاري شرح صحيح البخاري - (36 / 144)
-
( باب شهر رمضان الذى أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات
من الهدى والفرقان فمن شهد منكم الشهر فليصمه ومن كان مريضا أو على سفر فعدة من
أيام أخر يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر ولتكملوا العدة ولتكبروا الله
على ما هداكم ولعلكم تشكرون )
جعل
ابن بطال هذا الباب بابين وساق الأول إلى قوله قال سعيد بن المسيب نزلت في أبي
طالب ثم ترجم باب ثم ساق فيه الأحاديث وقد تعلقت المعتزلة بهذه الآية على أن الله
تعالى لا يريد المعصية وقد ذكرنا الجواب آنفا
7464
- حدثنا ( مسدد ) حدثنا ( عبد الوارث ) عن ( عبد العزيز
) عن ( أنس ) قال قال رسول الله إذا دعوتم الله فاعزموا في الدعاء ولا يقولن أحدكم
إن شئت فأعطني فإن الله لا مستكره له
انظر
الحديث 6338
مطابقته
للترجمة في قوله إن شئت
وعبد
الوارث بن سعيد البصري وعبد العزيز بن صهيب البصري عن أنس بن مالك
والحديث
مضى في الدعوات عن مسدد أيضا في باب ليعزم المسألة فإنه لا مكره له
قوله
فاعزموا من عزمت عليه إذا أردت فعله وقطعت عليه أي فاقطعوا بالمسألة ولا تعلقوها
بالمشيئة وقيل العزم بالمسألة الجزم بها من غير ضعف في الطلب وقيل هو حسن الظن
بالله في الإجابة وقيل في التعليق صورة الاستغناء عن المطلوب ومنه وعن المطلوب
قوله لا مستكره له أي لأن التعليق يوهم إمكان إعطائه على غير المشيئة وليس بعد
المشيئة إلا الإكراه والله لا مكره له
7465
- حدثنا ( أبو اليمان ) أخبرنا ( شعيب ) عن ( الزهري ) ح
وحدثنا ( إسماعيل ) حدثني ( أخي عبد الحميد ) عن ( سليمان ) عن ( محمد بن أبي عتيق
) عن ( ابن شهاب ) عن ( علي بن حسين ) أن ( حسين بن علي ) ( عليهما السلام ) أخبره
أن ( علي بن أبي طالب ) أخبره أن رسول الله طرقه وفاطمة بنت رسول الله ليلة فقال
لهم ألا تصلون قال علي فقلت يا رسول الله إنما أنفسنا بيد الله فإذا شاء أن يبعثنا
بعثنا فانصرف رسول الله حين قلت ذالك ولم يرجع إلي شيئا ثم سمعته وهو مدبر يضرب
فخذه ويقول ولقد صرفنا فى هاذا القرءان للناس من كل مثل وكان الإنسان أكثر شىء
جدلا
مطابقته
للترجمة في قوله إذا شاء
أخرجه
من طريقين الأول عن أبي اليمان الحكم بن نافع عن شعيب بن أبي حمزة
b.
Ramadhan
(kata kunci) (“ رمضان”)
Ø فتح البارى ابن حجر
Ø عمدةالقارى شرح صحيح البخارى
Ø حشيةالسفدعلى صحيح البخارى
Ø فيض البارى شرح البخارى
Ø اكمل المعلم شرح صحيح مسلم للقضاء عياض
Ø المفهم لما اشكل تلحيض كتاب مسلم
Ø شرح لنواوى على مسلم مشكول
Ø شرح لنواوى على مسلم
Ø تحفةالحوذى
Ø شرح ابن داودللعينى
Ø حاشيةالسيوطى والسندى على سنن النساءى
Ø حاشية السندى على ابن ماجه
Ø المنتقى شرح الموطاء
Ø شرح الزرقانى على موطاء الامام مالك
Ø شرح السنة للامام البغاوى متناوشرحا
Ø اختلاف الحديث
Ø سبل السلام
Ø الفتاوى الحدثيةلابن حجر الهيتامى
Ø شرح الاربعين النواوية
Ø شرح بلوغ المرام الشيخ عطية محمد سالم
Ø شرح ررياض الصالحين
شرح عمدةال